مكانها الصحيح ولتضع الأمور في نصابها وتصوب المسار وتؤخذ منها الحكمة والعظة وتجنب في طرحها مواطن الخطأ
والوقوع فيه وتصلح ذات البين فهي حلاوة وطراوة بحد ذاتها رغم بساطتها في العبر والدروس المستفادة الشيء الكثير
.وقد صاغ هذه الأمثال العقلاء وحكيمي الرأي السداد نتيجة التجربة ومعاركة الأيام وحوادثها . وقد تناقلتها الأجيال جيلا
بعد جيل بالتواتر الشفهي . وقد زيد عليها أمثال أخرى حسب الحوادث ووقوعها أو عدلت بقالب آخر وصياغة جديدة
حتى وصلت إلينا وفق الصياغة التي ستطرح بها .
إذن الأمثال هي وليدة المدرسة الاجتماعية وحوادثها المتكررة والمتلاحقة ولعل ضعف الحركة التعليمية أو ركودها
المطلق في الفترات السابقة وعدم فهم وقراءة العقيدة والتبصر بها والخوض في عمقها وبعدها الإنساني سواء كانت
العقيدة الإسلامية بقرآنها الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وشرحها أو السنة والإجماع وغيره أو الكتاب المقدس
/الإنجيل / وعدم تفهم معانيه زد على ذلك تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي . فكانت الأمثال هي النافذة الوحيدة
التي يأتي منها النور ويلتمسها العامة عذرا لفائدة أو إصلاح لشأن فهي بالتالي معيار لنواميس اجتماعية قد تحقق قدرا
من التوازن والعدالة والفضيلة . هذا وقد أوردت بعضا من الأمثال مما حفظته الذاكرة وما استخلصته من ذاكرة الحفاظ .
فالأمثال كثيرة لاتحصى ولعل في سرد البعض منها تكون الفائدة والعبرة كونها من التراث والذكريات الجميلة .
اسأل مجرب ولاتسأل حكيم
يقال لمن يريد مزاولة عمل غير ذي جدوى زاوله من يسدي النصيحة وفشل .
إذا ماجربتوا مابتعرفوا
يقال في الحث على المخالطة للتعرف على الشخص عن كثب ومعرفة كوامنه .
اللي مابعرفك بجهلك
يقال فيمن يتكلم عن الغير دون معرفة بمكانته .
التجربة أكبر برهان
يقال للحث على التجربة في أي شيء للحصول على النتيجة من خلالها .
من سأل ماتاه
يقال لمن يبحث عن عنوان من خلال السؤال فهو لابد واصل إليه .
خذ أخبارهم من صغارهم
يقال لمعرفة مايجري عند البعض بالسؤال عنهم لدى أطفالهم .
المكار يأكل من كيسه
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
يضمر السوء للغير
دجاجة حفرت على رأسها عفرت
ويقع هو فيه.
بيقطع إيدو وبيشحد عليها
يقال في البخيل لشدة بخله ولمن لايقضي حاجة الناس .
مثل البراك وابن أخته
البراك صاحب الطاحونة /المطحنة للحبوب/ أو القائم على جمع الأجر فهو ينتظر من ابن أخته أن
يدفع الأجر زيادة وابن أخيه ضمر أن خاله سيعفيه من الأجر ويكرمه . فيقال هذا المثل لمن ينتظر اتكالا وراجيا .
لابنعاس ولابنباس مثل لوح الصبار
يقال للشخص الجامد الذي لايعطي ولا يأخذ لا بالكلام ولا بغيره.
صاحب العلة أبخن من الطبيب
يقال لشخص ألمت به نازلة كلام المواساة فيرد أنه أعلم بمرضه من الطبيب.
الوجع مابيوجع إلا صاحبه
أي أن الألم أو النازلة لا تؤلم إلا صاحبها فقط.
اللي إيدو بالنار مو مثل الي إيدو بالمي
أي أن النازلة لا تؤلم إلا من حلت عليه.
اللي بتعب بيلاقي ــ اللي بتعب بلعب
يقال للحث على العمل والكسب مبكرا ليكون له رصيد في نهاية العمر .
من جد وجد
يقال للحث على العمل والدراسة والمثابرة في الإنجاز .
الصبر مفتاح الفرج
يقال للحث على تحمل المصاعب والمتاعب لأنها آنية وزائلة والفرج بعدها .
كل ساعة وفرجها معها
يقال لمن هو في ضائقة وحثه على التحمل عسى أن ضائقته تحل في الأوقات القادمة.
لحم الصقر ما بنشوا ومو كل طير بيتاكل لحمه
يقال عن ذوي البأس وعدم تحديهم ومساواتهم بالضعفاء .
العليق عند الفارة خسارة
يقال لمن أراد العمل بعد فوات الأوان .
راح على الحج والناس راجعه
يقال لمن يهم بعمل لاجدوى منه بعد فوات الأوان .
الحجر اللي مابعجبك بيفجك
يقال في عدم استصغار الناس البسطاء أو حفظ كرامة الآخرين .
لا تحكي بوجه مقبل ولا تضحك بقفا مدبر
خوفا من الوقوع في الشك فيحسب أن الكلام أو الضحك عليه /أي على القادم/ .
مثل خبز الصاج مقلب على الوجهين
يقال للمتمرد الذي لا يثبت على رأي ويقف موقف واحد.
العود ولا القعود
يقال للحث على العمل وأي عمل كان خير من الجلوس حتى ولو كان في حراثة الأرض المهم أن يشغل نفسه .
من خلف ما مات
أي من كان له ذرية من الأولاد يبقى اسمه حيا حيث يقال له أبناء .
مثل الناس ولا بأس
يقال لمن يطلب إنصافا في مسألة أن يساوى في غيره .
من عدك مثل نفسه ما ظلمك
يقال لمن أنصف في أي مسألة وحصل على حقه وهم شركاء ويريد المزيد .
اللي بحضر ولادة عنزته بتجيب توم
أي إن كان أي إنسان يجب أن يكون قائما على العمل الخاص به وعدم تكليف الغير خوفا من عدم إتمام العمل ونقصانه .
العين بصيرة واليد قصيرة
كناية عن رؤيته للحدث وليس لديه ما يستطيع تقديمه من مساعدة .
وحياة عميرها ما في غيرها
كناية عن الحاجة التي يملكها أنها وحيدة .
اللي بقعد تحت الدلف بنبل من المزراب
من أراد أن يزج نفسه في مشكلة فلابد أن يناله شيء منها .
لاتتدخل فيما لايعنيك بتسمع شيء ما بيرضيك
للحث على عدم التدخل في مشاكل الآخرين طلبا للسلامة .
العب وحدك بترجع راضي
للحث على عدم المشاركة بأي عمل خوفا من الوقوع في الخطأ وعدم الشراكة.
لاتشد بحبله تخانه
أي لاتتأمل شيئا بمن لايجود ولا يقدر على عطائه .
إذ كان صديقك بخير أنت بطرف
أي تمنى الخير للآخرين واجب عله يقضي حاجة من أصابه وأصدقائه.
كفك محنى يا رشيد
كناية عن أنه لم يبقى لديه شيئا يعوله أو يقضي حاجته .
الجاهل أعمى ولو كان بصيرا
يقال لمن يكتمل سن الرجولة ويقع في الخطأ تلبية لأهوائهم رغم أن لهم أعين .
اللي عينك عليه كل الناس عيونها عليه
يقال لمن يرغب بالحصول على شيء ويرغب الآخرين بالحصول عليه .
عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة
أي احصل على الشيء القليل لأنه لا فائدة من التمني والذي لا تراه العين .
لا هو مطلق ولا هو معلق
من عمل عملا ولم ينجزه وبقي انجازه على الوعد والتأجيل .
قناة تسكسك ولا سيل ينقطع
الرضا بالرزق القليل والدائم ولا الغنى الكثير والزائل .
يا مؤمن بالرجال يا مؤمن بالمي بالغربال
تقوله النساء اللاتي لايثقن بالرجال .
النظافة من الإيمان
للحث على النظافة .
كل ليل وراه صباح
للحث على الصبر وتحمل المعاناة لأن الظلم لا يدوم .
الجار قبل الدار ــ الجار ولو جار
الأول يقال لمن يريد أن يشتري دار عليه أن يسأل عن الجار أولا والثاني توصية بالجار ولو كان ثقيلا طبعه .